حفل مدرسي ( بنات)


بسم الله الرحمن الرحيم
                                                        
حفل اختتام الانشطة بمدرسة ....... للبنات
                                
 عريفة الحفل / بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين  والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين  نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين  اما بعد
مديرتي الفاضلة معلماتي الجليلات  ضيفاتنا الكريمات  اخواتي الطالبات  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  يطيب لنا في عهذا اليوم المبارك الذي نعرض فيه حفلنا هذا  بمناسبة اختتام انشطة مدرستنا  والتي نامل أن تحوزرضاكم   ففقرات حفلنا  لم تكن وليدة اليوم  وانما كانت نتاج عام كامل من ممارستنا للانشطة المدرسية   لنتبع القول بالعمل أن شاء الله 
فقرتنا الاولى  هي خير ما يبدأ به  وهو القران الكريم  ومن سورة /     تتلوا علينا الطالبة /      مايتيسر لها من كتاب الله تعالى  من سورة /
عريفة الحفل /صدق الله العظيم  نشكر الطالبة /            على هذه التلاوة الرائعة  والتي نسأل الله تعالى أن يجعلها مع السفرة الكرام البررة
عريفة الحفل / والان مع الحديث الشريف  والطالبة /             
عريفة الحفل /أن يوم توحيد اللمملكة العربية السعودية ليوم عظيم  حق له أن يحفر في ذاكرة ووجدان كل انسان وطأت قدماه هذه الارض المباركة  فقد وحدت هذه البلاد  على كلمة التوحيد   وتعبيد العبيد لرب العبيد  مدرستنا قامت  في بدء العام الدراسي بالاحتفال والمشارك في احياء يوم الوطن  لنجدد الولاء  ولنشكر الرحمن على نعمة الامن والامان

عريفة الحفل / انشودة للوطن  تقدمها مجموعة من الطالبات

غراء ماطلعت شمس ولاغربت
إلا اكتست من حلاها مايحليها
أغلى الغوالي وأحلى الغانيات فلا
شعر يحيط ولا نثر يجليها
ياروعة الحسن في سهل وفي جبل
وفي الرمال إذا هبت سوافيها
تمضي القرون وهذي الأرض مشرقة
نور الرسالة يسري في نواحيها

عريفة الحفل / من البرامج التي قدمت خلال العام الدراسي  برنامج بعنوان التسمم الغذائي  ولا يخفى على الجميع مالهذا الامر من خطورة  فقد انتشر هذا الوباء  وذلك بكثرة الاطعمة المكشوفة  وذات الالوان والصبغات الصناعية والوجبات السريعة  والنظافة الشخصية  فكان هذا الوباء  المتربص بنا نتيجة ابتعادنا عن الحذر واخذ الحيطة والتسليم بكل ماهو جديد بانه نافع وصحي  وتركنا الاطعمة الطازجة  وما نعمله بايدينا نحن 
عريفة الحفل / والان مع مشهد مسرحي  يحذرنا من التهاون في اختيار الغذاء  تقدمه مجموعة من الطالبات اما شخصيات المشهد فهي كما يلي
سلمونيا / اكثر انواع البكتيرياالمسببة للتسمم الغذائي    مها / بنت تجلس داخل المنزل    ليلى / بنت تحمل مشتروات قادمة بها من السوق    
سلمونيا / ( تبدو حزينة . ثم تدور داخل اتلبيت وكأنها تبحث عن شيء ) ياالهي ما هذا البيت الذي لايوجد فيه  مسكن لي
مها /  ( تدخل الى المكان مذعورة وخائفة من هذه الغريبة ) من انتي  وماذا تعملين هنا وكيف دخلتي الى هنا
سلمونيا / ( بتذلل وانكسار مصطنع )   انا مسكينة جدا وضعيفة  وان لم اجد مكانا مناسبا اعيش فيه سأموت 
مها / واي مكان مناسب افضل من هذا المنزل الكبير النظيف  المرتب  اخبرينا عن شخصيتك
سلمونيا / أن المكان المناسب لي  ليس البيوت  وانما من يسكن داخل البيوت
مها / لم افهم  كيف  اتقصدين انك تريدين السكن داخل  سكان المنزل
سلمونيا / نعم هذا ما اقصده فانا احب العيش مع الحيوانات المنزلية  مثل القطط والدجاج  والارانب وغيرها  وهذا البيت لاارى فيه شيء من هذا  ويبدو انني سا ذهب ابحث عن مكان اخر
مها / نعم  اذهبي فبيتنا  لا يصلح لك   فنحن اسرة  بشرية   ( تودعها بالمصافحة )
سلمونيا / ( تنظر الى اصابع مها بفرح شديد )   لقد وجدت سكنا مناسبا  فلا حاجة لي بالبحث  فاظافرك مكان مناسب جدا   الا ترينها انها طويلة  وتحتها كمية لاباس بها من الاوساخ التي احبها
مها /هيا اذهبي بعيدا لن اسمح لك  وساذهب حالا لقص اظافري  (تذهب سريعا )
سلمونيا /( تعود لحزنها  وتهم بالخروج  وتلتقي عند الباب  بليلى وهي تحمل بعض المأكولات )
 ليلى /( يبدو عليها الخوف من هذه الغريبة ) من انتي وماذا تعملين في بيتنا  أن شكلك مخيف  هيا اخرجي من بيتنا 
سلمونيا ( تحدث نفسها ) ساصافحها وان وجدت اظفارها طويلة ومتسخة فلن اخبرها وسأدخل فورا تحت الاظفار  دون أن تعلم بي  (تتجه الى ليلى ) حسنا ايتها الفتاة الجميلة  ساخرج من هنا فورا  هات يدك لتصافحيني فاني اودعك 
 (تمد ليلى يدها للمصافحة  ولكن اظفارها لم تكن طويلة  وهي نظيفة جدا  فتغضب سلمونيا  وتمسك باغراض ليلى  وبعد شد وجذب تسقط الاغراض  وسط دهشة الجميع  فقد اصبحت سلمونيا قوية جدا  وهي تنظر الى تلك المشتروات وتتحدث اليه بغضب ) ماهذا  لماذا اظفارك لم تكن طويلة  لماذا لم تتركيها لتمتلئ بالاوساخ ( وبعد أن تنتثر الاغراض)
لقد وجدت السكن المناسب انه داخل بطون اهل المنزل انظروا الى طعامهم انه افضل شيء يناسبني للسكن ( تلأخذ الاغراض واحدا بعد الاخر ) انظرو   الاطعمة الحراقة  / الاطعمة المشبعة بالدهون  / الاطعمة  المملحة   / الاطعمة اللملونة / الاطعمة السكرية   / الاطعمة المكشوفة / المشروبات الغازية  
ليلى / وماذا في هذه الاطعمة اننا نحبها  وهي لذيذة جدا  ولن نتركها
سلمونيا / وانا احبها ايضا فلن تستطيعوا أن تمنعوني من دخولها فاخواتي  قد دخلو في كثير منها وقت تصنيعها  وسندخل الى بطونكم ونسبب لكم التسمم الغذائي  الم تسمعن بالتسمم الغذائي ؟!
( تدخل مها بعد أن نظفت اظفارها )  هل لا زلتي هنا ايتها الغريبة هيا اخرجي من منزلنا 
( تخاطب ليلى ) هيا ساعديني لنخرجها
سلمونيا / حسنا لا تتعبن انفسكن  سأخرج  ولكن سأعود  وسادخل الى بطونكن  وساسبب لكن  الغثيان والاسهال   والاعياء والتعب وقد تصل بكن الحال الى الموت  فانا  في الاصل ادخل الى أي مكان  دون أن يراني احد  الا  الا
مها / الا ماذا  قولي
سلمونيا / الى اذا وجدنا نظافة شخصية وطعام طازج  غيرمكشوف  وخاليا من المضافات الضارة والاملاح والسكريات الزائدة فاننا لانستطيع حينها أن نعيش
ليلى / لقد عرفناك الان فانتي بكتيريا السلمونيا اكثر مسببات التسمم الغذائي  ولذلك  احزني كثيرا فلن نفرط بعد اليوم بصحتنا  وذلك باتباع نظام غذائي صحي  ولكن قبل أن تذهبي دعينا نحرق قلبك  ونحيي قلوبنا واجسادنا  بالغذاء الصحي المفيد ..انظري الى هذه الماكولات التي تحبينها  اننا لن نأكلها بعد اليوم  وسنضعها الان بعيدا عنا
سلمونيا / حسنا ولكن اذا ما تريدونها  فانا اريدها  هيا ضعوها في برميل القمامة  او ضعوها خارج المنزل
مها / لا لن نضعها في القمامة لانها نعمة من الله  ولن نضعها خارج المنزل  حتى لا تسكنين فيها ثم يأخذها  اطفال ابرياء  لتؤذينهم  وقد تقتلينهم  ولكن غادري منزلنا الان وفورا
( يدفعنها الى الخارج )
انتهت

عريفة الحفل / رائع ما عملتيه يامها انتي واختك ليلى   فالبكتيريا المسببة للامراض لا ترى بالعين ويمكن السلامة منها  باتباع الطرق الصحيحة  في الغذاء 
ايها الحفل الكريم أن الماء من اجل النعم  والمحافظة عليه  امر ضروري  هيا بنا لنشاهد قطرة الماء الغاضبة ماذا تقول  والطالبة /

قطره ماء غاضبه اتت اليا عاتبه

تقول انى ضائعه وكنت قبلا نافعه

فقلت من ضيعك؟ وللردى يدفعك
قالت فتى مبذر للماء عمدا يهدر
فياله من مسرف بالفضل لم يعترف
كم نبته تحتاج لى او للندى والبلل
وكم حمامه بكت لما عن النبع نأت
وكم وكم تفتش وقد كواها العطش
فقل له اذا أتى قولا جميلا يا فتى
لو كنت يوما ظامئا فهل تعيش هانئا
عريفة الحفل / شكرا للطالبة  على هذا الالقاء المتميز ومن ترشيد الماء الى ترشيد الكهرباء  تلك النعمة  العظيمة التي نرى الكثير من الاسر تستخدمها بطرق غير صحيحة
غضبانين ولكن ماعليهم شرهه
   مشهد تمثيلي تقوم به بعض الطالبات  حيث تقوم واحدة بدور الغسالة واخرى التلفزيون واخرى واخرى اللمبة  ويمكن اضافة اجهزة اخرى ثم تمر فتاة على كل جهاز فعندما تريد استخدامه  يتكلم
ملاحظة/ المسرح المدرسي يجب أن يكون بالعربية الفصحى ولكن هذا المشهد لاضفاء روح الدعابة والبسمة وخاصة اذا حضر الحفل بعض الامهات والجدات  حيث تعتبر هذه الفقرة خاصة لهن
اللمبه / ( بغضب ) ايه انتي ما تخافين الله  ليشت ولعتيني وسط النهار ( تمسك باذنها وتسحبها الى الشباك )هاه  مايكفيك نور ربيه  تراك ذبحتيني كل شويه ولعي صكي ولعي صكي  لا والمصيبة انك دايم تولعيني وتخرجين وابقى والعة من غير فائدة  انتي ماتخافين من الفاتورة وما تدرين انك  تحرمين غيرك  من النور  والله لاتطيح في راسيه ذالحين لا لذعك واخلي صياحك يسمعونه  من القوارير
ثم تذهب الفتاة الى التلفزيون
التلفزيون / لاحول ولاقوة الا بالله  جايه تهقش  انتي بالله عليك ما تطفشين مني  اذا كنتي ماتخافين على عيونك وعلى عقلك  خافي على فلوس ابوك  شغليني ساعة ساعتين ثلاث اما تخليني النهار كله والليل كله شغال  فهذا ظلم حتى انا ابغى ارتاح  لا وبعد بعضكم عنده ثلاثة مدري اربعة تلفزيونات  الله يصلحك بس
ثم تذهب الى جهاز الغسالة
الغسالة / الله يسقي يوم كانت جدتك تغسل ثيابها في الخلج بعد المطر  وتغسل بايدها  وانتي ذالحين  تفننتي ياتعنني عندي غسالة  لا وحتى بعد عندها نشافة  وانا اخاف تجي غسالة جديدة هي بنفسها تحتط ثيابكم من فوقكم  وبعد ما تكويها لكم تلبسكم 
خافي الله في عمرك  وفيه ريحيني لاكان ماهلا ترحمنيه من بعض الهطامير  وتوفرين كم قرش تنفعكم انتي ما قد سمعتي بترشيد استهلاك الكهرباء والماء   

 عريفة الحفل /  شكرا للطالبات على هذا المشهد الفكاهي  الجميل  وندعو حفلنا الكريم  للاستماع والاستمتاع بهذه الفقرة والتي هي بعنوان الرسول قدوتنا

ففي حياة النبي – صلى الله عليه وسلم- نماذج كثيرة، ومواقف تعليمية تحتاج إلى وقفات طويلة؛ لنستخرج فوائدها، ونقطف ثمارها، ونقتدي بها في حياتنا العملية، والتعامل بها مع نشء اليوم ورجال ونساء الغد، ونصف الحاضر وكل المستقبل، قال –تعالى - : " لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر".



وهذه عدة مواقف من سيرته العطرة -صلى الله عليه وسلم- مع الصغار:
الطالبة /                        

 تقدم لنا نفحة عطر من سيرة عطرة   القدوة وما ادراكن ما القدوة  أن خير من يقتدى به لهو حبيبنا وشفيعنا محمد صلى الله عليه وسلم  فهيا بنا لنرى ونتعلم ونقتدي 


 تحمل المسؤولية:ضرورة لا بد من تعويد الأطفال عليها، ونحن في أوقات فرضت الاتكالية والاعتمادية نفسها على الكبار والصغار سواء بسواء،. فقد اهتم الرسول – صلى الله عليه وسلم- في بناء شخصية الناشئين من حوله، روى مسلم عن سعد الساعدي – رضي الله عنه- أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم- أتى بشراب فشرب منه، وعن يمينه غلام وعن يساره شيوخ، فقال للغلام: "أتأذن لي أن أعطي هؤلاء"؟ فقال الغلام: لا والله لا أوثر بنصيبي منك أحداً". وهكذا يعتاد الطفل على الجرأة الأدبية، فينشأ وفيه قوة رأي ورجاحة عقل، بعيداً عن روح الانهزامية والسلبية، وهذا يتنافى مع الحياء الذي فرضه الإسلام.

عريفة الحفل / والان مع موقف اخر من مواقف الاقتداء  والطالبة /      

 حاجة الطفل إلى الإحساس بالعدل في التربية: وذلك من أهم عوامل الاستقرار النفسي، فلا يلهب الآباء الغيرة بين الأبناء، ولا يثيرون التنافس فيما بينهم بتفضيل بعضهم على بعض، وقد تكون من وجهة نظر الآباء يسيرة وبسيطة وهي ليست كذلك 
فعن النعمان بن بشير أن أمه -بنت رواحة- سألت أباه بعض الموهبة من ماله لابنها، فالتوى بها سنة ثم بدا له فقالت: لا أرضى حتى تُشهد رسول الله – صلى الله عليه وسلم- على ما وهبت لابني، فأخذ أبي بيدي وأنا يومئذ غلام. فأتى رسول الله- صلى الله عليه وسلم- فقال: يا رسول الله إن أم هذا (بنت رواحة) أعجبها أن أشهدك على الذي وهبت لابنها، فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم- "يا بشير ألك ولد سوى هذا"؟ قال: نعم. فقال :" أكلهم وهبت له مثل هذا"؟ قال: لا . قال : " فلا تشهدني إذاً، فإني لا أشهد على جور" وفي رواية قال: " أيسرك أن يكونوا إليك في البر سواء"؟ قال : بلى. قال النبي – صلى الله عليه وسلم : "فلا إذاً" رواه مسلم

عريفة الحفل / ما احوجنا للاقتداء بالنبي الكريم في جميع افعاله  تعلن ايها العزيزات لننظر الى هذا الموقف الجميل والفعل  الحنون  من رسولنا الكريم والطالبة /



 حاجة الطفل للحنان والمرح ضرورية للطفل وطبيعته ما دام ذلك في الحدود الشرعية، فلا يجب أن تسرف فيها؛ حتى لا يتعود الطفل على التدليل، ولا تقتر فيها؛ فيحرم الطفل من أهم حاجياته الطبيعية، فيكون معقداً أو يتولّد عنده الانطواء والخجل.


ومما رواه البخاري عن عائشة –رضي الله عنها- قالت: كنت ألعب بالبنات عند النبي – صلى الله عليه وسلم-، وكان لي صواحب يلعبن معي، فكان رسول الله – صلى الله عليه وسلم- إذا دخل يتقمَّعن منه، فيسرِّبهًن إليّ، فيلعبن معي.

وهكذا لا تحرم الناشئة من الحنان الطبيعي، والمرح الذي يجدد النشاط، على أن يكون ذلك متوازياً، يحفظ لهم شخصياتهم وتماسكهم الوجداني.

عريفة الحفل/ إن عناية المصطفى تستمر مع الاطفال حتى بعد بلوغهم مبلغ الرجال، انظرن الى هذه القصة العجيبة والتي ذكرها علي بن ابي طالب  تقدمها الطالبة /

يقول علي رضي الله عنه كانت فاطمة بنت رسول الله عندي، وكانت أحبّ أهله إليه، فجرّت بالرحى حتى أثرت في يدها، واستقت بالقربة حتى أثّرت في نحرها، وقمّت البيت حتى اغبرت ثيابها، وأوقدت القدر حتى دكِنت ثيابها، وأصابها من ذلك ضرّ، فسمعنا أن رقيقًا أتِي بهم النبيّ فقلت: لو أتيتِ أباك فسألتيه خادمًا يكفيك، فأتته فوجدت عنده ناسًا فاستحيت فرجعت،

يقول علي: فغدا علينا رسول الله من الليل ونحن في لفاعنا ـ أي: لحافنا ـ قد أخذنا مضاجعنا، فذهبنا لنقوم فقال: ((مكانكما))، ثم جلس بيننا، وأدخل قدمه بيني وبين فاطمة، وجلس عند رأسها، فأدخلت فاطمة رأسها في اللفاع حياءً من أبيها، فقال: ((ما كان حاجتُك أمس إلى آل محمد؟))

فسكتت، فقلت: أنا والله أحدّثك يا رسول الله، إنّ هذه جرّت عندي بالرحى حتى أثرت في يدها، واستقت بالقربة حتى أثرت في نحرها، وكسحت البيت حتى اغبرت ثيابها، وأوقدت القدر حتى دكنت ثيابها، وخبزت حتى تغير وجهها، وبلَغَنا أنه قد أتاك رقيق فقلت: سليه خادمًا، فقال :


((أوَلاَ أدلّكما على ما هو خير لكما من خادم؟! إذا أويتما إلى فراشكما فسبّحا الله ثلاثًا وثلاثين، واحمدا ثلاثًا وثلاثين، وكبّرا أربعًا وثلاثين، فهو خير لكما من خادم)) رواه البخاري ومسلم وأبو داود واللفظ له.

*
عريفة الحفل /التفكير من سمات المسلم وقد ورد في القران الكريم وفي السنة النبوية ما يحث على ذلك
الان مع بعض المشاهد التي تدل على مهارات التفكير

المشهد الاول
مشهد صامت

تدخل احدى الطالبات  وعليها ملابس ثقيلة ومع ذلك فهي تشعر ببرد شديد  ثم تجلس  في زاوية لعلها تجد الدفء  ولكنها لاتزال تشعر بالبرد الشديد
تدخل فتاة اخرى عليها ملابس عادية ولا تشعر بالبرد  وتنظر الى الفتاة الجالسة باستغراب وتحاول أن تزيل بعض ملابسها الثقيلة ولكنها ترفض فتقترب منها وتسر لها حديثا  فتنهض ثم تخرجان وتعودان بشيء يحملنه وهكذا  حتى تبدأ في ازالة الملابس الثقيلة واحدا بعد الاخر  لشعورها بالدفء من الحركة
الهدف /  أن الحركة والعمل والنشاط مما يبعد الشعور بالبرد  وان التفكير في حل معقول ومفيد خير من الاستسلام للوضع  

المشهد الثاني
يوضع كتاب او أي غرض في طرف المكان  وفي الطرف الاخر تقف ثلاث طالبات في وضع سباق ايهن تصل اولا اليه وقد يكتفى بطالبة واحدة تفاديا للارباك ولكن هناك شرط غريب وهو انه اذا تقدمت الطالبة خطوة واحدة الى اتجاه الكتاب او الغرض  فانه يلزمها أن تعود الى الوراء خطوتين  وبهذا الشرط لن تصل الى الكتاب ابدا الا بالتفكير  حيث ستصل سريعا من تعكس اتجاه سيرها بان تضع الهدف خلفها  وهنا ستتقدم خطوة في الاتجاه المعاكس ولكنها ستسير خطوتين نحو الهدف

اسئلة تعرض على الحاضرات لقياس مهارة التفكير لديهن
 1/ واجه رواد الفضاء الأمريكيون صعوبة في الكتابة نظرا ً لانعدام الجاذبية وعدم نزولالحبر إلى رأس القلم ! فأنفقت وكالة الفضاء الأمريكية ملايين الدولارات على بحوث استغرقت عدة سنوات لتتمكن في النهاية من إنتاج قلم يكتب في الفضاء وتحت الماء وعلى أرق الأسطح وأصلبها وفي أي اتجاه . بالمقابل تمكن روادالفضاء الروس من التغلب على نفس المشكلة بحل بسيط .........
في أعتقادك كيف حل الروس هذه المعضلة؟

ج / باستخدام قلم رصاص ! .

الفتاة الذكية
قد يستغنى عن هذه القصة في الحفل لطولها ولكن لايمنع أن يستفاد منها في وقت اخر
الفتاة والحصاة

قديما و في أحد قرى الهند الصغيرة، كان هناك مزارع غير محظوظ لاقتراضه مبلغا كبيرا من المال من أحد مقرضي المال في القرية. مقرض المال هذا – و هو عجوز و قبيح – أعجب ببنت المزارع الفاتنة، لذا قدم عرضا بمقايضة .

قال: بأنه سيعفي المزارع من القرض إذا زوجه ابنته. ارتاع المزارع و ابنته من هذا العرض. عندئذ اقترح مقرض المال الماكر بأن يدع المزارع و ابنته للقدر أن يقرر هذا الأمر. أخبرهم بأنه سيضع حصاتين واحدة سوداء و الأخرى بيضاء في كيس النقود، و على الفتاة التقاط أحد الحصاتين .



كان الجميع واقفين على ممر مفروش بالحصى في أرض المزارع، و حينما كان النقاش جاريا، انحنى مقرض المال ليلتقط حصاتين. انتبهت الفتاة حادة البصر أن الرجل التقط حصاتين سوداوين ووضعهما في الكيس. ثم طلب من الفتاة التقاط حصاة من الكيس .

الآن تخيل أنك كنت تقف هناك ، بماذا ستنصح الفتاة ؟
إذا حللنا الموقف بعناية سنستنتج الاحتمالات التالية :



تأمل لحظة في هذه الحكاية، توضح لنا الفرق بين التفكير السطحي و التفكير المنطقي. إن ورطة هذه الفتاة لا يمكن الإفلات منها إذا استخدمنا التفكير المنطقي الاعتيادي.

فكر بالنتائج التي ستحدث إذا اختارت الفتاة إجابة الأسئلة المنطقية في الأعلى
مرة أخرى، ماذا ستنصح الفتاة ؟
.إذا رفضت التقاط أي حصاة، سيسجن والدها 
. تلتقط الفتاة الحصاة السوداء وتضحي بنفسها لتنقذ أباها من الدين و السجن . .إذا التقطت الحصاة السوداء، تصبح زوجته ويتنازل عن قرض أبيها . هل سترفض الفتاة التقاط الحصاة
.إذا التقطت الحصاة البيضاء، لا تتزوجه و يتنازل عن قرض أبيها
. يجب على الفتاة إظهار وجود حصاتين سوداوين في كيس النقود و بيان أن مقرض المال رجل غشاش .

هذا ما فعلته الفتاة :

أدخلت الفتاة يدها في كيس النقود و سحبت منه حصاة و بدون أن تفتح يدها أو تنظر إلى لون الحصاة تعثرت و أسقطت الحصاة من يدها في الممر المملوء بالحصى ، وبذلك لا يمكن الجزم بلون الحصاة التي التقطتها  

قالت الفتاة : يا لي من حمقاء، و لكننا نستطيع النظر في الكيس للحصاة الباقية و عندئذ نعرف لون الحصاة التي التقطتها' و بما أن الحصاة المتبقية سوداء، فإننا سنفترض أنها التقطت الحصاة البيضاء. و بما أن مقرض المال لن يجرؤ على فضح عدم أمانته

فإن الفتاة قد غيرت بما ظهر أنه موقف مستحيل التصرف به إلى موقف نافع لأبعد الحدود

الدروس المستفادة من القصة :
هناك حل لأعقد المشاكل، و لكننا لا نحاول التفكير. اعمل بذكاء و لا تفكر بشكل مرهق .


سؤال يحتاج الى التفكير السريع وهي خاصة بالحضور

وهو سؤال من بيئة الطالبات  الهدف منه انهن يستطعن التفكيرفي وضع اسئلة كاستطاعتهن التفكير في اجابات الاسئلة

 تستغرق رحلة السيارة من الوهدة الى الباحة ثلاثين دقيقة ولكنها في العودة لا تستغرق سوى نصف ساعة  لماذا

ختام الحفل
عريفة الحفل /  الى هنا ايها الحفل الكريم  قد وصلنا واياكن الى ختام فقرات حفلنا هذا والذي نرجو أن نكون قد وفقنا فيه لعرض نماذج من انشطتنا والتي مارسناها خلا العام الدراسي بدأ من يوم الوطن   واحتفالا ببرنامج الرسول قدوتنا  وبرنامج التسمم الغذائي  وترشيد استهلاك الماء  وبرنامج مهارات التفكير  وغيرها قد صغناها  في قوالب مسرحية 
وحتى نلتقي في حفل اخر أن شاء الله نترككن في رعاية الله وحفظه
مع تحيات الاستاذة  مريم بنت احمد علي الغامدي
مشرفة النشاط بالمدرسة ومني  مقدمة الحفل  الطالبة /

نهاية الحفل

TAG

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Edit in JSFiddle JavaScript