هل لديك صالح آخر ؟

هل لديك صالح آخر ؟


بسم الله الرحمن الرحيم 

قبل اكثر من اربعين سنه وفي الرياض تحديدا طلب مني زميل عزيز طلبا اعز حيث قال لي : ابن عمي يسلم عليك ويقول لك هل لديك صالح اخر ؟ 

لم يكن ابن عمه هذا الا مديرا لاحد فروع بنك مشهور وكان صالح احد موظفيه المهتمين بالعمل والحريصين على الحضور واعطاء العمل حقه مما جعل ذلك المدير يبحث عن امثال صالح .

لم تمض على صالح سنه حتى قدم استقالته ، ليس زهدا في الوظيفة ولا اكتفاء منها ولا لوجود عمل بديل ، ولكنه مومن بان من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه ، فقلبه وعقله وروحه كلها لم تتسق مع هذا العمل ، فرفضه جملة وتفصيلا .

حينذاك عُرض عليه مركز اعلى وراتب اكبر ، بل عرض عليه ما هو اكثر شهيه فلعله يرضى فيبقى ، كان عرضا مغريا بكل المقاييس ، حيث عرض عليه ان ينقل الى فرع الباحة وبمزايا اكثر ولكنه رفض رغم حاجته للعمل .

تخرج صالح من المعهد العلمي بالباحة فسافر للرياض للبحث عن عمل فهو عائل اسرته بعد ابيه رحمه الله .

لم يكن توقفه عن الدراسة عجزا ، فصالح من الطلاب المتميزين ، اذكر انه حاز جائزة تفوق ، وكانت عبارة عن ديوان الشوقيات لامير الشعراء احمد شوقي رحمه الله  وكنت اول من استعارها منه .

اليوم استيقظت قبيل الفجر لعلي اتناول شيئا من زاد او ماء فاليوم هو التاسع من محرم ، فتحت جوالي على رسالة عاديه من اخي ابي ريان سعيد بن أحمد خميس واظنها كانت جس نبض لمعرفة ان كنت نائما أو ساهرا ، استغربت توقيتها وايجازها ، وما هي الا ثوان حتى اتصل هاتفيا ، فخطر في بالي كل امر الا ان يخبرني بخبره ذاك الذي نزل علي كالصاعقة .

ابو احمد الاستاذ الشيخ العصامي الورع صاحب الابتسامة الدائمة والوجه البشوش ، والصفات الحسنة التي لم تكن يوما حاجزا عن ورعه وخوفه وحرصة على سلامة مصدر رزقه .

عاد الى القرية تاركا وراءه تلك الوظيفة والتي تعد لدى البعض كنز لا يعوض ، ولان صالح موقن بان من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه ، عاد ليتعين في شركة الكهرباء بالباحة بوظيفة ممتازة وكأنها كانت تنتظره ، اتيح له من خلالها مواصلة دراسته الجامعية على نفقة الشركة ليعود للعمل بها عدة سنوات قبل ان يتم اختياره ضمن هيئة التدريس التي تم اختيارها لادارة الثانوية التجارية بالباحة في اول تاسيسها فكانت المكان الاكثر مناسبة له.

لم يركن للراحة بعد تقاعده فقد عمل موظفا بجمعية تحفيظ القرأن الكريم بالاطاولة ثم عضوا في مجلس ادارتها ثم رئيسا لذلك المجلس 

صحب ابنته في بعثتها لبريطانيا لتواصل دراستها العليا ، فصالح لم يكن الا ايجابيا في كل مفاصل حياته مع اسرته مع اقاربه وجماعته ومجتمعه .

التقيته في مسجد الحارة بحي الشرائع قبل اسبوعين فهو جاري في مكة اصطحبني معه ليريني بعض افكاره وتعديلاته في جزء من بيته تركه لحين التفرغ له ، ثم ودعته دون علمي بان تلك الوقفة معه ستكون الاخيرة واننا بعد تلك اللحظة سنسدل الستار على لقاءاتنا الكثيرة المتكررة 

رحمك الله يا ابا احمد وغفر لك وابدلك بدار ارهقتك دارا لا رهق فيها ولا هم ولا عناء 

لقد اوجعنا رحيلك يا ابا احمد ولكن هذه سنة الحياة ، نعلم جيدا بانك لم تتقدم ولم تتاخر عن لحظة اجلك ولكن لايجابيتك وحيويتك قد اذهل الناس خبرك فتوالت الاتصالات وكان الخبر حلما .

ابا احمد نحسبك في خير والى خير والله حسيبك ، فمن ترك عائلته في جدة ليحضر اجتماع جمعية تحفيظ القران الكريم بالاطاولة ويعود من طريقه ، الا لنحسب ذلك من حسن الختام .

 فخدمة كتاب الله والاهتمام بحلقاته وطلابها ومعلميها لهو الفوز الذي يتمناه كل احد ، فليهنك عملك وليهنك حب الناس لك ، فالناس شهود الله في ارضه.

علي بن سعد الزهراني
مكة المكرمة 1442/1/9




TAG

هناك 6 تعليقات

  1. رحمه الله واسكنه فسيح جناته اللهم اغفر له

    إذا ما مات ذو علم وتقوى *** فقد ثُلِمت من الإسلام ثُلمة
    وموتُ الحاكم العدلِ المولّى *** بحكم الشرع منقصةٌ ونقمة
    وموت العابدِ القـوّام ليـلاً *** يُناجي ربّه في كـل ظلمـة
    وموتُ فتىً كثير الجود محـلٌ *** فإن بقاءه خصـبٌ ونعمـة
    وموتُ الفارس الضرغام هدمٌ *** فكم شهِدتْ له بالنصر عزمة
    فحسبُك خمسةٌ يُبكى عليهم *** وباقي الناس تخفيف ورحمـة
    وباقي الناس همـجٌ رعـاعٌ ** وفي إيجادِهـم لله حكمـة

    ردحذف
  2. عبد الله مذكر28 أغسطس 2020 في 3:22 م

    رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه الفردوس الأعلى من الجنة واموات المسلمين وإنا لله وإنا إليه راجعون .، فعلا كان خبر وفاته كالصاعقة

    ردحذف
  3. منصور عوض الهلالي28 أغسطس 2020 في 11:06 م

    ‏‎‎أدمنت عيني يا ابا عبدالله من جديد بعد أن جفت قليلا على فراق أبي أحمد راضية بالقدر وأن الموت حق وكلنا في هذا الطريق سائرون .. سيبقى أسمك يا أبا أحمد في دعواتنا ما حيينا .
    رحمك الله رحمة واسعة .

    ردحذف
    الردود
    1. رحم الله أبا أحمد رحمة الأبرار . ابتسامته لا تفارق محياه مع كل الناس . وارينا أبا أحمد الثرى يوم أمس ولكنا احتفظنا بذكراه العطرة . ذهب الى كريم غفور رحبم نسأل الله أن يتقبله مع النبيين والشهداء والصالحين وحسن اولائك رفيقا وأن يجمعنا به في مستقر رحمته . إنا لله وإنا اليه راجعون .

      حذف
  4. فجعنا بوفاته وكان كالصاعقة لأنه الرجل الذي كان له من اسمه اوفر الحظ والنصيب رجل صالح بكل ما تعنيه الكلمه عرفناه صالح في اخلاقه وصالح في تعامله وجميع شؤون حياته وهل لديك صالح آخر لا نزكيه على الله نحسبه والله حسيبه رحمه الله رحمةً واسعه واسكنه فسيح جناته وجعل الفردوس الأعلى مستقره ومقامه
    إنا لله وإنا إليه راجعون

    ردحذف
  5. رجل حبيب قريب بلطفه واحترامه للجميع
    الابتسامة رفيقة دربه اينما حل شخص مألوف
    أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يرحمه رحمة واسعة وأن يغفر له ويتجاوز عنه.وأن يجعل قبره روضة من رياض الجنة , وأن يجعله من أهل الفردوس الأعلى

    ابدعت كعادتك ابوعبدالله زادك الله مكانة ورفع قدرك

    ردحذف

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Edit in JSFiddle JavaScript