"بني محمد" .. شركاؤنا في النجاح

 "بني محمد " شركاؤنا في النجاح

 

"من لايشكر الناس لا يشكر الله" 

( اليوم العالمي للمعلم ) 

بسم الله الرحمن الرحيم

 يخبرني العم احمد بن غازي رحمه الله بان الاطاولة وبني محمد شركاء منذ زمن بعيد حتى في التزامات القبيلة  فعليهما الثلث وما تبقى يكون على بقية قرى القبيلة 
فالاطاولة وبني محمد للمتأمل انما هما قرية واحدة ، فعند التقاء منازل القريتين ببعضها تجدها متداخلة بل لا تجد غرابة ان ابتنى احد رجال القريتين بيتا في القرية الثانية
قبل ستين عاما تقريبا اختار اهالي الاطاولة أحد رجال بني محمد ليكون اماما للجامع القديم وقد سكن وعائلته بقرب الجامع 
وعندما تم ترخيص نادي زهران بالاطاولة رسميا في عام ١٣٩٩ كان لشباب بني محمد مساهمة فاعلة فكان منهم اللاعب والمدرب وعضو مجلس الإدارة  بل وكان منهم نائب رئيس مجلس الإدارة  وبعد سنوات كان أحد رجال بني محمد يقود دفة النادي كرئيس لمجلس ادارته بل كان لبعضهم مشاركة فاعله في الاعداد لما قبل الترخيص النهائي .
لن اتحدث عن اواصر القرابة او المشاركات المجتمعية الكثيرة التي تجمع رجال القريتين فالحديث حينها يطول فاكاد ان اجزم بانه لا يوجد بيت في القريتين الا وله قرابة رحم ونسب او صداقة في القرية الاخرى اما مباشرة او غير مباشرة .
ولكن لان المناسبة هنا هي يوم المعلم الذي يحتفل به العالم في مثل هذا اليوم من كل عام فساقتصر على بسط ما يختص بالتعليم وعلى وجه الخصوص من كان له اولوية في دفع عجلة التربيةو التعليم في الاطاولة فقرية بني محمد ولادة للانسان و المكان
فمكتب اشراف مدارس زهران والذي كاد في فترة من الزمن ان يستقل كادارة تعليمية كان في بيت من بيوت بني محمد وهناك مجمع مدارس البنات بالاطاولة الذي احتضنته ولازالت جنبات قرية بني محمد وقد توالى على ادارته في مرحلته الاولى والثانية نساء فاضلات من بني محمد وكذلك مدرسة تحفيظ القران الكريم للبنين بالاطاولة كانت ومنذ تاسيسها تتنقل بين بيوت وممتلكات بني محمد .
لذا نقف هنا اجلالا واحتراما وتقديرا لكل معلم ومعلمة من جيراننا واهلنا في بني محمد سواءا كان متقاعدا او لازال على رأس العمل  ميتا كان ام لازال على قيد الحياة فهم اهل للثناء. 
ولعلنا هنا ننتقي منهم نخبة ليس لان غيرهم لا يستحق الإشادة والذكر ولكن لان هولاء الرجال والنساء تفردوا بما يميزيهم عن غيرهم وذلك بما سجله لهم التاريخ من شرف في سجلات الاطاولة التعليمية 
اقول هذا وكلي ثقة بان هناك من يقول لي مستغربا وهل نحن الا مجتمع واحد لايفرقنا اسم ولا يمنعنا حد ولا نقصر عن واجب  مصابنا واحد وافراحنا واحدة  نذوب في بعضنا وتذوب معنا كل نظرة لا ترتقي بنا جميعا .
والان الى هذه الكوكبة التي اضاءت سماء القريتين ذات زمان   

الشيخ جمعان بن سعيد الهلالي رحمه الله 
 اول مدير لابتدائية الاطاولة ولاختيارة لهذا المكان قصة عجيبة تنم عن حب اهل الاطاولة لاخوتهم من اهل بني محمد وخاصة هذا الرجل الفريد ذي الهيبة العظيمة والذي لم يقتصر على ادارته للمدرسة بل كان واعضا خطيبا موجها ناصحا في جامعها بل حتى في طرقاتها وفي مناسباتها  العامة .
اما قصة اختيارة فقد كان لاهالي الاطاولة انذاك الحرية في اختيار مدير مدرستهم عند انشائيها فكان اختيارهم له دون منافسه لذلك المنصب .
الدكتور محمد بن مسفر رحمه الله

وقد تم تعيينه كاول معلم سعودي في متوسطة الاطاولة ولا ننس دوره في تعزيز الحركة الرياضية في الاطاولة وتنظيمها بل وترأسها بتكليف من الشيخ جابر الحسين رحمه الله وذلك في فترة الثمانينات الهجرية .

الاستاذ سعد بن حمعان ال عبد الله حفظه الله

 اول مدير لمدرسة تحفيظ القران الكريم بالاطاولة وقد كان اول امين لجمعية البر بالاطاولة وأول نائب لرئيس مجلس إدارة نادي زهران بالاطاولة وكان له خطوات حثيثة في طلب بعض الخدمات للاطاولة كالهاتف على سبيل المثال والذي بذل من وقته وجهدة وعلاقاته حتى تحقق المقصود .
الاستاذة عفت بنت سعد هندي حفظها الله
اول مديرة سعودية لابتدائية الاطاولة للبنات واول مديرة لمجمع البنات بالاطاولة وقد كان لتسنمها تلك المهمة الدور الاكبر في تقبل الاهالي واطمئنانهم على بناتهم وانهن في ايد امينه  فقد كانت لهن الام والأخت والمعلمة المربية وبعد تقاعدها لبت نداء العمل التطوعي فكانت اول مديرة لدار رعاية الأيتام التابعة لجمعية البر بالاطاولة .
الاستاذة ليلى بنت سعد هندي حفظها الله
 اول مديرة لمدرسة تحفيظ القرأن للبنات بالاطاولة بعد ان خلفت اختها في إدارة ابتدائية الاطاولة للبنات فهي تعد اول معلمة سعودية تعمل في الاطاولة .
الاستاذة زينب بنت يحيى سالم حفظها الله 
اول مديرة لروضة الاطفال الحكومية الرسمية بالاطاولة 
هؤلا هم رجال ونساء اهلنا بني محمد وغيرهم كثير ممن شددنا به عضدنا واسند معنا حملنا فتقدمنا معا زرعنا املا وحصدنا عملا  بذرنا الحب في طرقاتنا فلامست قلوبنا وانتعشت ارواحنا فلكم منا يااهلنا واحبابنا "بني محمد" كل تقدير واحترام ولكم الشكر على ما قدمتم ولكم منا الثناء والتبجيل اقولها وانا على ثقة باننا جميعا اسرة واحدة حتى وان اختلفت الأسماء وتعددت الاراء .

علي بن سعد الزهراني
مكة المكرمة 2023/10/5
الموافق 1445/4/19

TAG

هناك تعليق واحد

  1. أين احمد الصغير وسعد بن حسين ومحمد المرير وغيرهم

    ردحذف

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Edit in JSFiddle JavaScript