الصَّمَّام



(الصّمّام)
تطلق كلمة صمام الامان ـ والرياضيون اعلم مني بهذا ـ على قلب دفاع الفريق ولكن هناك امان معنوي هو الاهم ، فعند حاجتك له فعليك بمقحز
فمهارته وبساطته ومحبة الفريق له كفيلة بذلك 

مقحز وما ادراك ما مقحز

بالامس ودعنا علما من اعلامنا ، ورجلا ابى ان يرحل قبل ان يضع بصمته في وجداننا قبل ان يضعها في ارضنا وطرقاتنا ، رحل بصمت ، ليس لانه خفي الصيت لبساطته وتواضعه ، ولا لانه بعيد المزار قليل الظهور ، ولكن لان هذا حال البسطاء الفاعلين ، ففقدهم في مجتمعهم ليس فقدا عاديا حتى وان ظهر للناس عكس ذلك .

 محمد مقحز لي معه حكايات وحكايات .

في العقد الاول من هذا القرن كنت عضوا في مجلس ادارة نادي زهران بالاطاولة العين حاليا ، كنا نؤكد حينها على معسكر للفريق الاول بمقر النادي قبل المباراة بليلة على الاقل ، وذلك لتهيئة الفريق نفسيا اكثر منها تهيئة بدنيه .

 كنت اتساءل عن (مقحز) هل وصل من سفره ام لا ؟ وهل سيلعب ام لا ؟ كنت اذا رايته ليلة المباراة اطمئن ، وان شاهدته في الملعب يقود الفريق افرح ، كنت وبدون مبالغة اذا وجد مقحز يذهب عني كثير من التوتر والخوف .

مقحز لم يكن مجرد لاعب ماهر يجيد اللعب والتوجيه لزملائه اللاعبين ، بل كان اكثر من ذلك ، فقد كان ينشر البهجة والابتسامة وسط زملائه وادارييه في اوقات الشد والقلق ، لم اره طول فترة عملي في مجلس الادارة متعصبا متشددا غضوبا زعولا ، بل كانت هذه السجية فيه منذ الصغر ، فانا اعرف محمد واخوانه منذ الطفولة ، فقد جمع بين اسرتينا امر عجيب كنا نتذكره ونذكره ، فقد كان توافق الاسماء بين اولاد الاسرتين امر ملفت ، ففي الاسرتين نجد :  علي بن سعد ومحمد بن سعد وسعيد بن سعد وكذلك الحال في البنات.

كان محمد يدير الامور قبل واثناء وبعد المباراة ببساطة وحب ، وكان يبعث الثقة في انفسنا جميعا لاعبين واداريين .

لقيته صباح احد ايام المباريات عند احد افران التميس ، فاستغربت منه ذلك التواجد ، ففي النادي تم توفير الاعاشة ، فاجاب وجبتي المفضلة في الديرة شاهي وتميس فقط ، بشرط من هذا الفرن تحديدا ، يقصد فرن الاشتاء لتميزه في ذلك الوقت بطريقة خاصة تناسب الشاهي اكثر من غيره  .

صحبته في سفر في رمضان قبل اربعين عاما فكان افقه مني ، افطر هو ولم افطر انا ، حجته عذر السفر وهي الاقوى وحجتي الاجر على قدر المشقة ، وعندما وصلنا وجهتنا ارتحنا قليلا ، فاستيقظت ولم اجده ، فقد اجتهد في يوم قائظ شديد الحر والرطوبة في توفير الافطار لي والاهتمام بي ، فقد بحث كثيرا عن القهوة العربية والتمر وبالكاد وجدها ، وكأن الافطار لا يصح الا بهما ، فغفر الله لك يامحمد وسامحك وجزاك عن اخيك خير الجزاء .

اخبرني مرة عندما سالته عن اشد المواقف ايلاما عليه فقال مبتسما ، الحياء احيانا رغم جماله الا انه كارثة ، فقد زرت اقارب لنا في قرية بعيدة مشيا على الاقدام ، ولم اصل الا وقد نال الجوع والعطش والتعب مني ما ارهقني ، فاستحيت ان اطلب شيئا ، وما هي الا لحظات حتى حظر الطعام والماء ، اكلت لقمتين وكان الماء بعيدا عني ، ولم تعطني نفسي ان اطلبه ، فقمت لاشرب بنفسي ولكن لم استطع العودة للطعام رغم جوعي ورغبتي ، حياءا ليس الا ، فقد ظن القوم انني لم اقم الا لاني قد شبعت ، فأسقط في يدي ، ولعب الحياء حينذاك في أخيك لعبته . 

هذا هو محمد بن سعد مقحز كما عرفته ، رجل بسيط في حياته ، عظيم في صفاته ، رجل حيي بسام ، محب للناس محبوب منهم ، لا تمل الجلوس معه والاستمتاع بحديثه ، رحمه الله وغفر له ، والهم اهله وذويه الصبر والسلوان .

علي بن سعد ساعد
الاطاولة 1441/7/24هـ



TAG

هناك 6 تعليقات

  1. رحم الله الأخ محمد مقحز .
    فلا انسى عندما استلم تدريب نادي زهران العين حاليا . فقد كنت احتياطيا في الفريق
    لصغر سني .
    كما اني زاملته في جامعة أم القرى
    نعم الرجل ونعم الاخ بأخلاقه ومعاملته
    طيب القلب كانت الابتسامة لا تفارقه
    وقد احتوانا عندما قدمنا إلى مكة
    فكان لنا الأب الروحي
    رحمه الله وتجاوز عنه وجمعنا به وبموتانا وموتاكم في جنات النعيم .
    شكرا لك أبو عبدالله بارك الله فيك وفي قلمك

    ردحذف
  2. حزنت القلوب بوفاة الاخ محمد مقحز وبكت العيون لفراقه
    وستظل السنتنا تهتف له بالدعاء
    اللهم نسألك في هذا اليوم ان تجعله على ضفاف نهر الكوثر مبتسما في ارقى مراتب الجنان
    اللهم نور قبره وطيب مضجعه وآنس وحشته ونفس كربته وقه عذاب القبر وفتنته يارب
    اللهم ارحمه من حر جهنم وارزقه من جنات النعيم اللهم اغفر له وارحمه واحشره في زمرة المتحابين فيك واجعل ملتقانا به في الفردوس الأعلى يارب العالمين آمين
    وصل الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين

    ردحذف
    الردود
    1. رحمه الله واسكنه فسيح جناته واموات المسلمين من افضل زملاء الدراسه والاصدقاء بجامعة ام القرى وكذلك حينما كنا نلتقي بإجازة نهاية الاسبوع بالنادي.
      مقحز الرجل المثقف والحكيم والقدوه والهدوء في حل المشكلات والمستشار عند صعوبة الأمر هذا الرجل لن يتكرر ولكن هكذا الدنيا نزول وارتحال

      حذف
  3. رحمه الله ولو أنه أكبر مني سنا ولكنه كان ذو خلق عالي ومحبوب من الجميع ويجبرك على حبه .. رحمه الله

    ردحذف
  4. رحمه الله وغفر له

    ردحذف
  5. الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم رحم الله اخونا محمد مقحز واسكنه فسيح جناته وتقبله في الشهداء وأحسن الله عزاءنا فيه وجمعنا به في الفردوس الأعلى من الجنة الاخ محمد رافقته في المرحلة المتوسطة وكنا لانفترق ليلا ونهارا واذكر ان في السنة الثالث المتوسط لما ظهرت اسماء الناجحين في ( الدور الأول) كنت انا واياه الوحيدين في القرية اللذين أعلنوا اسماءنا في الناجحين وسافرت انا واياه في حج ٩٤ هجري للشغل وجوادنا على مبلغ ثلاثمائة ومرينا اخوه محسن في الطائف وقال لنا ارجعوا عيدوا مع الاهل في الديره وانا ادفع لكم ما تاخذونه من الحج واصرينا على المغامرة وقد مرض على أثناء فترة الحج ولم يبرأ من مرضه الابعد انتهاء الحج وقد تحملت أعباء عمله رحمه الله وفرشت له على الرصيف وغطيته بحنبل وكنت اتعوده بالأكل والماء وبعد الحج طلعنا الطائف ونحن في حالة لايعلمها الا الله ولم يكن في ارجلنا حذاء واشياء لا تذكر حيث لم انم طوال فترة الشغل الا قليلا شرينا بما حصلنا بدلات رياضة ولاوازم رياضة ولم يبقى معنا شي من مبلغ العمل وعندما ذهبنا القهوه لكي ننام الي اليوم الثاني لنخرج الديرة حصلنا محمد القد رحمه الله وركبنا معه للديرة وركبت في المقعدة الخلفيه وما دريت عن نفسي الا وانا عند بيت البلسة واسمع اذان محمد السمع للفجر هذا موقف والمواقف معه كثيره حبيت ان اذكره واشارك فيه وهي شهادة حق له فنعم الرجل هو رحمه الله وغفر ذنبه اسأل الله كما جمعنا في الدنيا ان يجمعنا في الفردوس الأعلى من الجنة وعزاءنا انه من مات على الإسلام فهو على خير

    ردحذف

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Edit in JSFiddle JavaScript